منتدى المعرفة

محمد بشر وليس كالبشر بل هو ياقوتة والناس كالحجر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لأسد وابن آوى والحمار"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر صبيح
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: لأسد وابن آوى والحمار"   الأحد أكتوبر 25, 2009 8:18 am

لأسد وابن آوى والحمار"

ابن المقفّع
(724 ـ 759 م)
هو عبد الله بن المقفّع، وكان اسمه روزبه قبل أن يسلم. ولد في حور في فارس، لقِّب أبوه بالمقفّع لتشنّج أصابع يديه على اثر تنكيل الحجاج به بتهمة مدّ يده إلى أموال الدولة.
درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد.
رافق الأزمات السياسية في زمن الدولتين الأموية والعباسية.
سُئل ابن المقفّع "من أدّبك"؟ فقال: "نفسي. إذا رأيت من غيري حسنا آتيه، وإن رأيت قبيحا أبَيْته".
صفاته
كان فاضلا ونبيلا وكريما ووفيا. ونستطيع أن نعرف عنه صدقه من خلال كتاباته.
من القصص التي تدلّ على صدقه ووفائه، انه لما قُتل مروان بن محمد، آخر خلفاء بني أمية، اختفى عبد الحميد الكاتب، فعُثِرَ عليه عند ابن المقفّع، وكان صديقه. وعندما سئِل الرجلان: أيُّكما عبد الحميد؟ قال كل واحد منهما "أنا" خوفا على صاحبه.
سبب مقتله
في ظل الدولة العباسية اتصل ابن المقفّع بعيسى بن علي عم السفاح والمنصور واستمر يعمل في خدمته حتى قتله سفيان بن معاوية والي البصرة من قبل المنصور.
والأرجح أن سبب مقتله يعود إلى المبالغة في صيغة كتاب الأمان الذي وضعه ابن المقفع ليوقّع عليه أبو جعفر المنصور، أماناً لعبد الله بن عليّ عم المنصور. وكان ابن المقفع قد أفرط في الاحتياط عند كتابة هذا الميثاق بين الرجلين (عبد الله بن علي والمنصور) حتى لا يجد المنصور منفذاً للإخلال بعهده. ومما جاء في كتاب الأمان: إذا أخلّ المنصور بشرط من شروط الأمان كانت "نساؤه طوالق، وكان الناس في حلّ من بيعته"، مما أغاظ المنصور فقال: "أما من أحد يكفينيه"؟ وكان سفيان بن معاوية يبيّت لابن المقفع الحقد، فطلبه، ولما حضر قيّده وأخذ يقطعه عضواً فعضواً ويرمي به في التنور.

مؤلفاته
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:
- الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
- مزدك.
- باري ترمينياس.
- أنالوطيقا ـ تحليل القياس.
- أيين نامة ـ في عادات الفرس.
- التاج ـ في سيرة أنو شروان.
- أيساغوجي ـ المدخل.
- الأدب الصغير.
- رسالة الصحابة.
- كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية.
بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية ضاعت.
وقد ترك لنا ابن المقفّع الكثير من الكنوز رغم انه لم يعمّر طويلا... لكنّ أدبه عمّر وسيعمِّر.









كليلة ودمنة:
كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة و الأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية و هي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي .
ويُجمع الباحثون علي أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء. إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو (عبد الله بن المقفَّع).
معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية . وهو كتاب وضع على السنة البهائم و الطيور و حوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و افراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارىء . انبنى الكتاب على حكايات مثلبة اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الايحاء و الرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر و الباطن.
كتاب كليلة و دمنة حافل بخرافات الحيوان لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات و كل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض إستشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم و تتداخل مع بعضهاالبعض أحيانا كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا : عرفت هذا المثل و يشير إلى ما سبق في الباب الذي قيله أو بالقول : عرفت مثل فأضرب لي مثل فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال : و كيف كان ذلك ؟ و هنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول : زعموا ثم يبدأ في السرد.
كتاب كليلة و دمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي و الإصلاح الإجتماعي و التوجيه السياسي فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم للتهرب من وجه العدالة و أنه لا بد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية و باب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون و باب الأسد و الثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة و صراع السياسين و تنافسهم و يقدم باب ايلاذ و بلاذ و ايراخت توجيهات في أصول الحكم و يتناول باب البوم و الغربان و باب الجرذ و السنور السياسة الخارجية و يقدم التوجيهات في هذا المجال و تقدم أبواب القرد والغيلم، الناسك و ابن عرس ،الأسد و ابن آوى ، اللبؤة و الأسوار و الشغبر ، الناسك و الضيف ، الحمامة و الثعلب و مالك الحزين عظات أخلاقية فردية متنوعة المواضيع.[















الأهداف التعليمية:

• إن يتعرف الطالب على الأمثولة(الأدب ارمزي).
• أن يقارن الطالب بين الأمثولة أو الأدب الرمزي وبين القصة والمسرحية – والتعرف على عناصره
• إكساب الطالب قيماً أخلاقية رفيعة.
• .أن يعرف الطالب العلاقة بين الأمثولة وابن المقفع.
• أن يتعرف الطالب على كتاب كليلة ودمنه- وأنواع المثل .


أهداف تربوية:
.
1. أن نحذر من الوقوع فيما ننصح به الغير أن يجتنبوه.
2. أن المكر والدهاء قد تنجح مع الساذجين فقط.
3. أن لا نكون ساذجين وغفل.
4. أن نكون أذكياء وأصحاب فطنة.




سير الحصة:

• في البداية نقرأ النص قراءة أولية حيث يقوم احد الطلاب بالقراءة بصوت عال
• يسال المعلم طلابه عن ابن المقفع حياته, مؤلفاته, أدبه..
• نبذة عن كتاب كليلة ودمنة – ماذا يعرف الطلاب عن الكتاب وأغراضه وماذا يرمز
• يقوم المعلم بقراءة النص بصوت مرتفع
• يقوم المعلم بطرح الأسئلة على الطلاب:شخصيات الأمثولة وأبطالها ومكانها وزمانها والفكرة المركزية والبداية والعقدة والحل والمغزى, ويقوم المعلم بدوره بالتعليق على إجابات الطلاب ويناقشها مع الطلاب ويقوم بتسجيل الإجابات الصحيحة على اللوح.
• توزيع ورقة العمل على الطلاب ويقوم الطلاب بحلها في البيت.










"الأسد وابن آوى والحمار" ص 128

بطاقة هوية النَّص:
العنوان: الأسد وبن آوى والحمار
المؤلف: ابن المقفَّع
المصدر: كتاب كليلة ودمنة
تنتمي هذه الحكاية للقصص الأسطوري الخرافي، وهو فن يقوم على مقوِّمات القصة، لكنه يمتاز عنها بما يلي:
أ- أنه يتلو أحداثا لم تقع وغير ممكنة الوقوع، إلا أنه ينتظمها بما يوهم بواقعيتها وإمكان حدوثها.
ب_ أنه يستخدم البهائم ليعبر بواسطتها عن طبائع الناس وغرائزهم وأخلاقهم.
ج- الإيجاز في السرد ليصل بنا إلى الحكمة أو الموعظة التي توضح جانبا من طبائع الناس وعلاقاتهم ببعضهم البعض، وسبل النجاح والفشل والخير والشر.
د- النزعة الإصلاحية، حيث يصل كل من يخطئ في تصرفه إلى عواقب سيئة، مع أنه في بعض الأحيان نجد انتصارا لأصحاب المكر والحيلة على أصحاب النوايا الحسنة.

الأشخاص: ألمَّ الكاتب بثلاثة أشخاص أو بهائم ترمز إلى أشخاص وهي:
الأسد: يمثل مظهر السلطة، الخليفة أو الملك أو أي صاحب سلطان له حاشية يعتمد عليها وتعيش تحت حمايته وتأكل من خيره.
ابن آوى: يمثل حاشية الأسد أي الملك، فهو لا يستطيع أن يكسب رزقه بالعمل الشريف بل يحيا على فتات مائدة سيده(فقد كان يأكل من فضلات الأسد).
وهو يمثل المتآمر الماكر الذي يدبر المكائد.
الحمار: ويمثل الإنسان الطيب الذي يثق ويصدق الآخرين ، ولكنه أحمق وجاهل من الممكن الاستهتار به وجره إلى الهلاك بكل سهولة.
فقرات النص: في النص خمسة أقسام:
البداية : تعيين مكان ومرض الأسد
الخطوة الأولى في حبك العقدة انطلاق ابن آوى في طلب الدواء
العقبات: مفاجأة عجز الأسد

حماقة الحمار ورجوعه إلى الأسد
النهاية: الحكمة في حيلة ابن آوى وحماقة الحمار






ورقة عمل – الصف الثامن
مدرسة مصمص الإعدادية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. لماذا تغيرت أحوال الأسد في بداية الأمثولة ؟
___________________________________________________________
2. ما هو الدواء الوحيد لمرض الأسد؟ ومن تكفل بإحضاره؟
___________________________________________________________
3. لماذا كان الحمار مهزولا؟
___________________________________________________________
4. كيف استطاع ابن آوى إحضار الحمار إلى الأسد في المرة الأولى؟وهل نجح في افتراسه؟
___________________________________________________________
5. كيف احتال ابن آوى على الحمار في المرة الثانية؟
___________________________________________________________
7, هل نجح الأسد في افتراس الحمار في المرة الثانية؟ وما هو الدافع بحسب رأيك؟
______________________________________________________________________________________________________________________

8. لماذا أكل ابن آوى قلب الحمار وأذنيه؟
______________________________________________________________________________________________________________________

9. اذكر عنوانا آخر للقصة معللا السبب؟
___________________________________________________________

10. حدد مكان القصة وزمانها.
___________________________________________________________

11.عدد شخصيات القصة, والى ماذا ترمز كل شخصية؟
_________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

12. أين تمثلت العقدة في القصة ؟
______________________________________________________________________________________________________________________

13. ما هو المغزى الذي تعلمته من القصة؟
______________________________________________________________________________________________________________________

14. ما هي الفكرة المركزية في القصة (الأمثولة)؟
______________________________________________________________________________________________________________________


15.ضع كلمة صح أو خطأ بجانب كل جملة مما يلي:

• كان أسد في أجمة ومعه ابن آوى يأكل من فضلاته.
• أصاب ابن آوى ضعفا شديدا بسبب الجرب.
• انطلق الحمار مع ابن آوى إلى مرعى خصيب.
• ذكرت الأطباء أن الحمار لا يؤكل إلا بعد الغسل والطهور.
• أكل الأسد قلب الحمار وأذنيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarsabeeh.ahlamuntada.net
 
لأسد وابن آوى والحمار"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة :: الفئة الأولى :: زاوية مكتبة الطلاب-
انتقل الى: